توفير استخدام الطاقة: دراسات حالة لشركتى العز الدخيلة وسيدبك

في ظل الضغوط الناتجة عن وضع الطاقة في مصر وارتفاع تكلفة الطاقة وعدم توافرها بالشكل الكافي، كان من الواضح لدى الإدارة العليا في شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) وشركة العز الدخيلة للحديد والصلب أن المخرج الوحيد هو الالتزام الحقيقي بتحسين أداء الطاقة لديهم والحد من التكلفة الإجمالية. ومن ثم تم اتخاذ خطوات جادة نحو تبني نظام لإدارة الطاقة يتوافق مع الأيزو 50001. ولإدخال منهجية منظمة نحو إدارة الطاقة في العمليات الإنتاجية، قررت شركتي سيدبك وعز الدخيلة التعاون مع مشروع تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر. حيث قام المشروع بتقديم الدعم للشركتين في تطبيق نظام لإدارة الطاقة يتوافق مع شهادة الأيزو 50001 بهدف تحسين أداء كفاءة استخدام الطاقة والحد من تأثيرها على البيئة.

بدعم من منظمة اليونيدو، شارك العاملين بشركتي سيدبك وعز الدخلية في تطبيق نظم إدارة الطاقة تتوافق مع شهادة الأيزو 50001، ويمر تطبيق النظام بعدة خطوات مع التأكيد على حرص والتزام الإدارة العليا للشركة بتطبيق هذا النظام. بنهاية هذه الخطوات، تتم المراجعة ومنح الشهادة بعد عملية مراجعة من قبل طرف الثالث. أثبت تطبيق نظم إدارة الطاقة سهولته وانخفاض تكلفته في حال إلتزام الإدارة وتوفير الموارد الكافية.

وقد استطاعت شركة عز الدخيلة توفير 815 الف ميجاوات ساعة تقريباً مما يوفر 128 مليون جنيه مصري بإجمالي استثمار 43 مليون جنيه مصري. بينما وفرت شركة سيدبك 39.100 ميجاوات ساعة مما يوفر 7.7 مليون جنية مصري بإجمالي استثمار 180 الف جنيه مصري.

يمكنكم الإطلاع على دراسات الحالة الخاصة بشركتي عز الدخلية وسيدبك وتحميلها من موقع مشروع تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر www.ieeegypt.org

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *