العز الدخيلة: أول شركة للحديد والصلب تحصل على شهادة الأيزو 50001

تعد شركة العز الدخيلة إحدى الشركات الرائدة على مستوى العالم في تصنيع الحديد والصلب وتقع في منطقة الدخيلة بالإسكندرية. وبدعم من مشروع تحسين كفاءة استحدام الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، أصبحت شركة العز الدخيلة أول شركة للحديد والصلب تحصل على شهادة الأيزو 50001 في مصر. وقد تحقق هذا الإنجاز من خلال الشراكة القوية مع مشروع تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالفطاع الصناعي في مصر، الممول من قبل مرفق البيئة العالمي ويجري تنفيذه من خلال منظمة اليونيدو بالتعاون مع وزارة البيئة، ووزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، واتحاد الصناعات المصرية.

قامت شركة عز بمراجعة وتحليل بيانات استهلاك الطاقة والإنتاج في الفترة من 2011 إلى 2014، وقد ساعد ذلك على تحديد المناطق الهامة لتحسين كفاءة الطاقة. عملت شركة عز الدخيلة بمنهجية عدم التغاضي عن أي فرصة لتحقيق الوفر كبيرة كانت او صغيرة. وبناءاً على هذه المنهجية، حددت الشركة 27 فرصة لتوفير الطاقة تتراوح تكلفتها الاستثمارية ما بين لا تكلفة إلى تكلفة مرتفعة. وتم إعداد خطة عمل لتنفيذ هذه الفرص على مدار ثلاث سنوات وقد تحقق البعض منها اليوم.

ومن خلال آلية ممنهجة لرصد أداء الطاقة تتوافق مع الأيزو 50001، استطاعت شركة عز الدخيلة قياس أثر هذه التدخلات والتأكد من تحقيقها معدلات التوفير التقديرية المرجوه. عملت الشركة على تخفيض استهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي، وقد نتج عن ذلك تحقيق وفورات كبيرة جداً ساعدت على تحسين الميزة التنافسية للشركة وخفض التأثيرات البيئية السلبية.

ظهر التعاون الوثيق بين مشروع تحسين كفاءة الطاقة وفريق العمل بشركة عز الدخيلة في حضورهم تدريبات اليونيدو في نظام إدارة الطاقة وأيضاً التعاون في الموقع بين العاملين في الشركة واستشاريين اليونيدو وقد أثبت إمكانية التنفيذ السلس والسريع لنظام لإدارة الطاقة يتوافق مع شهادة الأيزو 50001. استطاعت شركة عز الدخيلة ومنظمة اليونيدو جمع كافة البيانات الخاصة بنظام إدارة الطاقة وتحليلها وتوثيقها وتطبيق إجراءات ترشيد الطاقة في فترة تقل عن سنة منذ البداية وحتى الحصول على الشهادة. وقد تحقق ذلك فقط بفضل التزام الإدارة العليا في الشركة بتحسين أداء الطاقة في الشركة ومن ثم تخفيض البصمة الكربونية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *