الإستمرار في تطبيق نظم إدارة الطاقة

تعتبر كفاءة الطاقة عنصراً أساسياً في الجهود الجارية لمعالجة تغير المناخ. لا يساعد تحسين كفاءة الطاقة فقط في الحد من إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري التي تؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة في العالم ولكن أيضاً يؤدي إلى تحسين أمن الطاقة من خلال الحد من الطلب على الوقود الأحفوري.

وفي قطاع الصناعة، الذى لا يزال أحد المصادر الرئيسية للإنبعاثات على مستوى العالم، يعتبر تطبيق نظم إدارة الطاقة إحدى الوسائل الفاعلة لزيادة قدرات الشركات على تنفيذ وقياس التحسن في كفاءة إستخدام الطاقة. وبالتالي، فمن المهم أن يتم تطبيق تلك الأنظمة على النحو الأمثل لتحقيق وفورات فى الطاقة المستخدمة.

تشمل الطرق المتعبة لضمان ذلك، عمليات المراجعة الداخلية التي تقييم ما إذا كان نظام الإدارة متماشيا مع متطلبات الأيزو 50001. على مدى العامين الماضيين، ساعد مشروع تحسين كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر والتي تقوم بتنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، 17 شركة لتنفيذ المراجعة الداخلية للتأكد من أنها متماشية مع معايير شهادة الأيزو 50001. على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفر المشروع أيضاً التدريب للخبراء الوطنيين حتى يتمكنوا من إجراء مراجعات داخلية لنظم إدارة الطاقة بأنفسهم، وبالتالي يمكنهم نقل معرفتهم إلى المؤسسات الشريكة.

تنفيذ المراجعة الداخلية في الشركات بدعم من المشروع سّهل عملية إجراء المراجعة الخارجية من قبل هيئة الإعتماد. ولقد ساعدت المراجعات الداخلية في تحسين الفهم لدي فرق الطاقة في الشركات لعملية المراجعة ومتطلبات الأيزو.

تحدد معايير شهادة الأيزو 50001، التي صدرت في عام 2011، شروط إنشاء وتنفيذ وصيانة وتحسين نظام إدارة الطاقة، وتمكين المنظمات من تطبيق أسلوب منهجي لتحقيق التحسين المستمر في أداء الطاقة، بما في ذلك تحسين كفاءة الطاقة، وأمن الطاقة، وإستخدام وإستهلاك الطاقة. وتهدف هذه المعايير إلى مساعدة الشركات على الخفض المستمر لإستخدامها للطاقة، وبالتالي خفض تكاليف الطاقة وإنبعاثات غازات الإحتباس الحراري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *